الحوامل و المرضعات و لقاح كورونا

مع تزايد حملة التطعيم في العالم يتسارع الكثيرون لتلقي اللقاح المضاد لفايروس كورونا و يعزف اخرون عنه. كما تتساءل النساء الراغبات في التطعيم و هن في حالة الحمل و الإرضاع إن كان عليهن تلقي التطعيم أم لا . و من جهة أخرى ان كان اللقاح المضاد لكوفيد 19 يؤثر في الجنين أو في الطفل الرضيع عن طريق حليب الأم؟

لقد اطلقت جامعة ” نورث وسترن” سابقاً و ضمن دراساتها شعار ” فلنحم الحوامل من اللقاح” . و قد تم تبني هذا الشعار خوفاً على سلامة النساء الحوامل و أجنتهم و من ناحية أخرى سلامة المرضعات و أطفالهن. و في مثل هذا السياق تحول الشعار السابق إلى شعار ” دعونا نحمي الحوامل و الاطفال من خلال اللقاح” . كما تم إجراء دراسة على عدد من النساء الحوامل و وجدوا أن لقاحا فايزر بيونتيك و لقاح موديرنا وفرا استجابة مناعية قوية لدى الحوامل و المرضعات كذلك . و ذلك لحمايتهن من نوعين من أنواع فايروس كورونا المتحور.

تجارب عديدة

كذلك بينت التجارب أن الأجسام المضادة يتم انتقالها من الحامل لجنينها عبر مجرى الدم دون أن يضر بالمشيمة. كذلك الحامل تنقل الاجسام المضادة لطفلها عبر حليب الأم . و كذلك وجد الباحثون في مركز بوسطن الطبي و في كلية هارفارد أنه بعد إجراء تجربة تطعيم ١٠٣ سيدة بلقاحي فايزر أو موديرنا . تم تحليل عينات الدم الخاصة بهن . و وجد استجابات مناعية جيدة لهن سواء البروتينات التي ترتبط بالفيروس و تمنعه أو الخلايا التائية التي تساعد الجسم على التعرف على الفايروس . كما لوحظ مستويات عالية من الأجسام المضادة في دم النساء الحوامل و المرضعات اللواتي تم تلقيحهن . اي ان تلقيح الأمهات ينقل المناعة إلى الأجنة و إلى حديثي الولادة تجاه كورونا النسخة B.1.1.7 و للنسخة B.l.351 البريطانية و الافريقية .

علاوة على ذلك فإن الأعراض الجانبية للتطعيم و التي تتمثل بارتفاع درجة الحرارة . كانت بنسبة ١٤٪ من الحوامل الملحقات الى جانب 52% بالمائة من غير الحوامل . اضافة الى أنهن لم تعانين من آثار جانبية خطيرة . كذلك بينت دراسة في جامعة نورث وسترن أنه بالنسبة للمشيمة فلم تلاحظ علامات إصابة بالمشيمة لدى النساء الحوامل اللاتي تلقين اللقاح مقارنة باللواتي لم تتحصن باللقاح.

بالنهاية أنها نتائج جيدة و مبشرة . فالحوامل دوماً في قلق من الإصابة بفايروس كورونا و الذي له مخاطر جسيمة على الحامل. فهن أكثر عرضة في حال الإصابة بكوفيد 19 لدخول غرفة العناية المركزة و المساعدة بالتنفس الاصطناعي . علاوة على ذلك فإن كوفيد 19 قد يسبب لهن الموت بنسبة أكثر من غيرهم.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.