السلالة المتحورة من كورونا في الهند تسبب السكري

أطلق اسم السلالة ” دلتا” أو ” B.1.617 ” على السلالة المتحورة من فايروس كورونا التي ظهرت في الهند . و قد أثارت هذه السلالة قلق و خوف الناس ليس في الهند فقط بل في مختلف بلدان العالم و خصوصاً البلاد التي رصدت إصابات بهذه السلالة مثل فيتنام ، و الأكثر قلقاً هو أن العلماء قد ربطوا بعض الأمراض الخطيرة و بعض الإصابات بهذه السلالة .

فإن بعض العلماء يعتقدون أن تلك السلالة تسبب ضرر في البنكرياس و الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم . و بالتالي ظهور مرض السكري المفاجئ و هذا هو ما يتسبب في انتشار ” الفطر الاسود” .

و في توضيح من الأطباء حول هذه القصة ، أوضح الأطباء أن السلالة المتحورة الجديدة من الفايروس تصيب خلايا ” بيتا ” في البنكرياس المسؤولة عن تنظيم مستوى الغلوكوز في الدم و لديها وظيفة أخرى تتمثل بإنتاج الأنسولين ، تصيبها و تسبب التلف فيها . و نتيجة لذلك أوضح الأطباء أن نسبة جيدة من المرضى و التي تقدر بحوالي ٤٠ بالمائة منهم قد أصيبوا بالسكري بعد إصابتهم بفايروس كورونا .

و قد حذر الأطباء من ضرورة الكشف المبكر قبل انتشار مرض الفطر الاسود بشكل أكبر . فما إن ينتشر هذا المرض و يتفشى سوف تصل معدلات الوفيات إلى ٥٠ بالمائة . و الكشف المبكر يكون من خلال إجراء الفحص المنتظم لنسبة الغلوكوز في الدم لدى الشخص المتعافي من كوفيد 19 . فما مدى خطورة هذه السلالة ؟!

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.