اليوم الاثنين عيد شم النسيم في مصر

يصادف اليوم الاثنين الثالث من مايو ٢٠٢١ عيد شم النسيم في مصر ، و الذي يعرف بموعد الانقلاب الربيعي اي موعد حصاد المحاصيل ، تعود قصة و تاريخ هذا العيد إلى عصر الفراعنة و يتميز هذا العيد بعادات و طقوس معينة يقوم بها المصريون في هذا اليوم ما زالت متوارثة حتى الآن .

ان أبرز ما يميز عيد شم النسيم هو تناول ما يدعى ب ” الفسيخ” اي الأسماك المملحة . التي تعد رمز للخلود بالنسبة لهم و كذلك سر من أسرار الحياة . و ايضا تناول الخس و الحمص الاخضر (الملانة) و البصل . حيث كان قدماء المصريين يعتبرون البصل طارد الأرواح الشريرة و من هنا بدأوا باعتياد تناول البصل في يوم شم النسيم . و كذلك يقومون بتلوين البيض و تناوله .

فأما البيض فهو رمز للحياة بالنسبة لهم و هو من مكونات الرمز المصري الذي يعني مفتاح الحياة ” عنخ ankh ” .و بالتالي فإن يوم شم النسيم و بداية فصل الربيع لديهم بمثابة احتفال بالحياة . هذا و قد كان للبيض قديما عند المصريين مكانة مميزة و غريبة بعض الشيء . فقد كانوا يطلبون من أبناءهم كتابة امانيهم و احلامهم التي يريدون تحقيقها في المستقبل على بيضة . و من ثم يقومون بضرب هذه البيضة ببيضة أخرى . فإذا لم تنكسر تلك البيضة أو تتأثر فيقولون إن السماء ستحقق لمن كتب على البيضة جميع أمنياته و أحلامه !! .

في ظل جائحة فايروس كورونا

من العادات أيضاً في هذا اليوم اجتماع الأسرة و الخروج في نزهات إلى الحدائق أو إلى ضفاف النيل و تناول تلك الأطعمة . و لكن اليوم يختلف هذا العيد عن سابقه و ذلك بسبب انتشار فايروس كورونا في البلاد . و حرصاً على سلامة الجميع فقد أغلقت كافة المنتزهات و الحدائق و حتى الشواطئ في غضون إجازة شم النسيم بتوجيه من وزير الإسكان والمرافق العمرانية في مصر. من أجل الحد من انتشار وباء كوفيد 19 و لتفادي ظهور إصابات جديدة . و كذلك وجهت وزيرة البيئة ” الدكتورة ياسمين فؤاد” بإغلاق المحميات المركزية . كما و تشدد الجهات المختصة على ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية جميعها.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.