اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة

يقال إن المرأة هي أساس المجتمع و بنائه و خلقه ليكون بشكل صحي خال من الأمراض . و يصادف يوم ٢٨ مايو / ايار اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة . و قد بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ سنة ١٩٨٧ في كوستاريكا و ذاك من أجل الاهتمام و العناية أكثر بصحة المرأة .

فإن النساء و الفتيات تعانين من الكثير من المشاكل في مجتمعاتنا إلى الآن رغم كل هذا التطور الذي وصلنا إليه. ولكن لا يزال هناك تمييز و استغلال للنساء في مجتمعاتنا مثل استغلالهن في عمليات الاتجار بالبشر . كما أنه يوجد تقصير بحق المرأة في المراحل الأساسية من حياتها و ذلك حسب تقرير منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن .

عدا عن ذلك فإنه و بحسب الدراسات تبين أن أكثر من ٥٣٠ الف امرأة كل عام تموت أثناء الولادة أو خلال فترة الحمل . بالإضافة إلى ذلك هناك سرطان الثدي المنتشر كثيرا بين النساء في جميع أنحاء العالم و بنسبة ١٦ بالمائة . و الذي يؤدي إلى وفاة حوالي المليون امرأة في العالم كل سنة . فهناك الكثير من اللواتي يحتجن و يفتقرن للتغطية الصحية في الكثير من بلدان العالم و خصوصاً في حالة المعاناة من نقص الدواء و المؤونة .

و من القضايا التي تواجهها الفتيات أيضاً هي الزواج المبكر أو زواج القاصرات . فإن هذا الأمر يشكل خطراً على صحة الفتيات بسبب الانجاب في سن مبكره . و كذلك يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة .

لذلك تدعو منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ عدد من الإجراءات للتحسين من صحة النساء و الفتيات و توفير الخدمات الصحية لهن ، بالإضافة إلى ذلك فإن المؤسسات الدولية المعروفة و الأمم المتحدة تسعى في هذا اليوم من أجل محاربة العنف القائم على أساس الجنس. و هي أيضا تسعى من أجل تمكين المرأة من تنمية شاملة في المجال الصحي.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.