حشرات الزيز تستعد لغزو أميركا!

يستعد سكان الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة غزو فريد من نوعه يعتبر ظاهرة طبيعية استثنائية ، يتوقع الخبراء و العلماء أن مليارات من حشرات الزيز سوف تجتاح الولايات المتحدة الأمريكية و خاصة المنطقة الشرقية منها ، و ذلك بعد أن كانت هذه الحشرات مختبئة في باطن الأرض لمدة ١٧ سبعة عشر عاماً اي حوالي العقدين ،للتكاثر و الإباضة و جذب الذكور للإناث و من ثم الموت .

أثار هذا الخبر قلق جميع الناس و حماسهم أيضاً في نفس الوقت. فقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي و حتى شبكات الاخبار و وسائل الإعلام بهذا الخبر .و تداول الكثير من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي صور و فيديوهات توضح إشارات لوصول الزيز و صور تبين أنفاق حفرتها . فإنه ليس هناك موعد محدد لهذا الغزو و لكن من المتوقع أن يكون بعد عدة أيام من منتصف شهر مايو الحالي . و لكن ذلك يعتمد على عوامل المناخ و درجة حرارة التربة بشكل خاص . فإنه كلما كان هناك برودة كلما تأخر موعد هذا الغزو .

فما هي الاجراءات التي يجب على المواطنين اتباعها للوقاية من الضرر الذي يمكن أن تسببه هذه الحشرات ؟!

ينصح الناس بعضهم بإغلاق النوافذ عند قيادة السيارة حتى لا تدخل إليها الحشرات. فمن الممكن أن تشتت الشخص الذي يقود السيارة و ذلك من الممكن أن يؤدي إلى حوادث . و حتى يقوم البعض بشراء غطاء شفاف للوجه و قبعات و من الأفضل أن يحملوا معهم مضرباً للذباب . و حتى سائقي الدراجات الهوائية يجب عليهم الحذر أيضاً و الدوس ببطء. و لكنها في ذات الوقت لا تعض الإنسان ولا تلسعه فهي تتغذى على النباتات و الاشجار اي انها غير عدائية .

من الجدير بالذكر أنه في عام ٢٠٠٤ شهدت بعض المناطق نفس هذه الظاهرة . و لهذا السبب بعض من الأشخاص لديهم الخبرة في التعامل مع مثل هذا الوضع . علاوة على ذلك فإنه في نفس هذه الظاهرة عام ٢٠٠٤ قامت عالمة الاحياء ” جينا جادين” بتحضير وصفات طبخ تحول فيها حشرات الزيز المزعجة إلى اطباق منها الزيز بالشوكولا أو الزيز بالفطر.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.