خبر مفرح بشأن التوصل للقاح فعال لكورونا

ما زالت البحوث و الدراسات مستمرة على فايروس كورونا و في محاولة لإيجاد لقاح متطور و فعال لمحاربة هذا الوباء , و قد تم التوصل الى عدة لقاحات في عدة دول منها فعال و ثبتت فعاليته و منها ما زال يخضع للتجارب في مراحلها المختلفة .

و من اللقاحات التي ثبتت فعاليتها بنسبة 90 في المئة هو اللقاح الذي تطوره شركة ” Pfizer ” مع شركة الادوية الالمانية ” BioNTech ” و الطريقة التي تم إثبات الفعالية فيها هي من خلال المقارنة بين اعداد المشاركين الذين أصيبوا بكوفيد 19 في المجموعة التي تلقت اللقاح و بين أعداد المصابين في غير مجموعة تلقوا لقاح وهمي و ذلك بعد فترة 28 يوم من تلقي اول جرعة و 7 سبعة ايام من تلقي ثاني جرعة .

و قد تم التأكد من هذه النسبة بعد الحصول على التحليل الاولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي أجرتها و الي تعتبر من آخر المراحل التجريبية قبل تقديم طلب لترخيص هذا اللقاح .

فهو قام بوقاية الاشخاص المتطوعين بتلك التجربة من الإصابة بالفايروس علماً انهم لم يكونوا مصابين بالفايروس من قبل , مما يجعل هذا اللقاح مساوياً للقاحات الطفولة ذات الفعالية العالية التي تعطى لأمراض الحصبة مثلاً , و بهذا تعد هاتان الشركتان من اولى الشركات التي تعلن انتصار ضد هذا الوباء لانها نشرت بيانات ناجحة عن التجارب السريرية .

و من الجدير بالذكر ان الشركات قد صرحتا انهما ستقومان بالعمل على تصنيع و إنتاج جرعات من اللقاح تكفي لوقاية و حماية حوالي 20 عشرين مليون شخص .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.