دراسات على أدوية تمنح الجسم مناعة ضد كوفيد 19

فيما يتنافس العلماء و الباحثون في إيجاد لقاح فعال ضد فايروس كورونا فإن علماء آخرون يعملون على تركيب ادوية تمنح الاشخاص الأصحاء مناعة محدودة للجسم و حماية مؤقتة لعدم إصابتهم بالفايروس ريثما يحصلون على اللقاح , و قد بدأوا بإجراء التجارب و الاختبارات عليها.

و من الادوية التي تُجري بعض الشركات التجارب عليها هي الأدوية التي تحوي بتركيبها أجسام مضادة صناعية و التي هي بروتينات تعتمد على مبدأ التصاقها بالفيروسات و منعها من دخول خلايا الجسم و مهاجمته , أي أنها تهدف الى منع الفيروس و إيقافه من مهاجمة و إصابة خلايا الجسم.

فاللقاحات تعمل على تحفيز الجهاز المناعي للإنسان على إنتاج الاجسام المضادة داخل الجسم للاشخاص الغير مصابين بالفايروس و لكنه يحتاج الى وقت لإنتاجها , بينما الأدوية التي يعمل عليها العلماء تنتج اجسام مضادة صناعية و هي التي توفر الحماية الفورية من الفايروس.

و التجارب على هذه الأدوية ستتم على مرحليتن , و ما زالت التجارب الآن في المرحلة الأولى التي تعتمد على تقييم سلامة المنتج أولاً بينما في المرحلة الثانية سيتم اكتشاف مدى فعالية هذا الدواء , و في حال ثبتت فعاليتها و تحقيقها نتائج جيدة فسيكون لها أهمية كبيرة في مكافحة الفايروس في العالم باعتبارها اكتشاف مهم يمكن ان ينقذ حياة الملايين من الناس الذين لا يستطيعون الحصول على اللقاح لو سيحصلون عليه بوقت متأخر.

و من الجدير بالذكر ان فايروس كورونا أدى الى وفاة اكثر من 754649 شخص في العالم منذ بداية انتشاره من الصين.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.