“ديكساميتازون” علاج كورونا

هنأت منظمة الصحة العالمية جامعة أوكسفورد البريطانية على الإنجاز العلمي الذي قامت به حيث كشفت الجامعة ان عقار “ديكساميتازون” يعتبر علاج لفايروس كورونا , حيث تم اختباره على المصابين و قلل عدد الوفيات الى الثلث بالنسبة للموضوعين على أجهزة التنفس الاصطناعي.

حيث صادقت الحكومة البريطانية على استخدام هذا الدواء و الذي هو متوفر و رخيص السعر و يباع في الصيدليات دون وصفة طبية فهو من زمرة “الستيروئيدات” التي تستخدم لتقليل الالتهابات حيث يستخدم لعلاج الربو و التهاب المفاصل الرماتيدي , فهو مثبط مناعي يحول دون تحرر الالتهابات من الخلايا.

فقد ثبتت فعاليته في تخفيض عدد وفيات كورونا , حيث عند مهاجمة الفايروس للجسم يشكل الجسم “عاصفة مناعية” تحارب الفايروس , و أثناء العاصفة تحدث أضرار في الرئة و القلب و الكلى و الدماغ فيأتي “الديكساميتازون” ليوسع القصبات و يساعد في إيصال الأوكسجين الى الدم و التخفيف من الأضرار السابقة.

و من الجدير بالذكر ان الدواء يستخدم للمرضى الموصولين لأجهزة التنفس الاصطناعي , اما المرضى في الحالات المتوسطة لا يفيدهم الدواء.

هل للعقار آثار جانبية؟ نعم فهو يسبب شعور بالقلق و الضعف و احتباس سوائل و صداع و ارتفاع ضغط الدم و تغير المزاج و الغثيان و هشاشة العظام و زيادة الوزن.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.