رصد فايروس كورونا متحور في مزارع حيوانات المنك

أعلنت منظمة الصحة العالمية ان هناك 6 ستة دول رصدت حالات إصابة بفايروس كورونا مرتبطة بالمزارع التي تربي حيوانات المنك , و هذه الدول هي الولايات المتحدة و الدنمارك و اسبانيا و هولندا و السويد و ايطاليا .

و قد حذرت عدة دول من تحول هذا الفايروس الذي يمكن ان يشكل خطراً على فعالية اللقاحات المستقبلية , و لكن بعض العلماء يقولون ان مثل هذه التحولات الفيروسية شائعة و تكون غير مؤذية غالباً و ان هذا التحول الحالي لا يدعو الى القلق لأنه لا يسبب خطورة للمرض بين البشر.

أطلق على هذه السلالة الجديدة اسم ” البؤرة 5 ” و قد عبرت الصحة الدنماركية عن قلقها من خطورتها لأن الأجسام المضادة لا تقوم بتثبيطها كما تثبط الفايروس العادي بنفس الدرجة , كما ان هذه السلالة تختلف عن غيرها بالكثير من التحولات و التغيرات التي يلحظها العلماء لأول مرة مما يجعل الآثار الناتجة عن هذه التغيرات غامضة قليلاً اي انها غير مفهومة بشكل جيد بعد .

و كإجراء احترازي للوقاية و للحد من انتشار هذه السلالة قامت حكومة الدنمارك بالتخلص من جميع حيوانات المنك المتواجدة على اراضيها و التي يبلغ عددها 17 مليوناً تقريباً , و اما بريطانيا فقد منعت الاجانب غير المقيمين فيها و القادمين من الدنمارك من دخول اراضيها تحسباً لخطر انتقال هذا الفايروس .

و بعد الدراسات و الملاحظات الاولية على هذه السلالة اوضحت ان خطورة السلالة و طريقة انتقالها بين المصابين مشابهة للتي تسببها فايروسات من ” SARS-COV-2 ” , كما ان النتائج اظهرت ان هذه السلالة تملك حساسية منخفضة اتجاه تحييد الاجسام المضادة , و لكن هذه الدراسات الاولية لا تكفي و تدعو منظمة الصحة الى القيام بالمزيد من الدراسات و الابحاث عليها .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.