شروط زيارة الدول الأوروبية

تفاوض المجلس الأوروبي مع البرلمان بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها من اجل السفر في ظل انتشار جائحة فايروس كورونا و الشروط التي يجب على الناس اتباعها للتمتع بسفر آمن .

و بعد التفاوضات و المحادثات تم الاتفاق على فتح باب السفر أمام الناس إلى كافة أنحاء دول الاعضاء و بحرية أكبر . و لكن بشرط أن يحمل المسافر شهادة صحية تبين و توضح حالته الطبية . سواء كان مصاباً بفايروس كورونا أو معافى أو حاصل على اللقاح المضاد بجرعة أو جرعتين و هكذا . و كذلك يمكن أن تكون هذه الشهادة الصحية بشكل ورقي أو رقمي يُقبل الشكلين . و لكن من الضروري أن تتضمن رمز يدعى ” QR – Code ” حيث يدل هذا الرمز على أن المسافر قد اكتسب اجسام مضادة ناتجة عن عدوى سابقة أو يكون هذا الرمز طريقة للتأكيد على أن المسافر تلقى اللقاح المضاد لكوفيد 19 .

كما نصت المفاوضات أيضاً أن العمل بتلك الشهادات الصحية سوف يبدأ اعتباراً من شهر يوليو القادم . و يجب أن تكون الشهادة سارية بعد عملية التطعيم باللقاح . و كذلك يجب أن يُرفق معها اختبار ال PCR خلال ٧٢ ساعة أو أن تكون مرفقة بفحص كورونا السريع خلال ٢٤ ساعة . أو حتى اختبار الاجسام المضادة خلال ستة أشهر .

علاوة على ذلك فقد تضمنت الاتفاقات أيضاً أنه لا يجب على الدول أن تفرض قيود إضافية على الناس بالنسبة للإجراءات اللازم اتباعها اذا ما كانت تلك القيود ضرورية من أجل الحفاظ على صحة و سلامة الناس و المسافرين بشكل عام . و اما بالنسبة لضرورة الحجر الصحي أو القيام بأي اختبار للمسافرين الذين يحملون الشهادة ؛ فإن هذا الأمر و ضرورته يعودان لحكومات الاتحاد الأوروبي التي تقرر ذلك بما يناسبها و يلائمها .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.