عقار جديد فعال لعلاج كورونا

يستمر وباء فايروس كورونا في الانتشار في جميع بلدان العالم منذ أكثر من عام تقريباً ، و قد حاول العلماء و الباحثين بشتى الطرق كبح انتشاره و الحد منه و قد توصل العلماء إلى عدد من اللقاحات المضادة للفايروس ، و قد حسنت تلك اللقاحات من الوضع و لكن لم تقضِ على الفايروس بشكل نهائي لأنها ليست فعالة بنسبة مئة بالمئة و كذلك فإن بعض الأشخاص لا يستطيعون الحصول على اللقاح بسبب مشاكل صحية لديهم ، و هناك سبب اخر مهم هو السلالات الجديدة المتحورة التي تظهر من كوفيد 19 .

و تبعاً لذلك اجتمع فريق من الباحثين في المعهد الوطني للأمراض المعدية في اليابان و الجامعة الأميركية انديانا و كذلك جامعة أوكسفورد و تعاونوا من أجل إطلاق مشروع يهدف إلى إيجاد حل و علاج لفايروس كورونا .

و بعد الدراسات و الأبحاث أعلن الباحثين في الرابع من يونيو الحالي عن دواءين استخدامهما يثبط كوفيد 19 . اول دواء هو ” نلفينافير” الذي يستخدم في علاج الايدز و الدواء الثاني هو ” سيفارانثين” المستخدم في علاج الالتهاب . و آلية عمل هذين الدوائين تتمثل بمنع الفايروس من أن يرتبط بالبروتين المتواجد على غشاء الخلية . اي منع الفيروس من الدخول الى الخلايا و ذلك بواسطة عمل ال ” سيفارانثين” . و يتولى إكمال المهمة ال ” نلفينافير” الذي يمنع الفايروس من أن يتكاثر داخل الخلية . حيث يقوم بتثبيت البروتين المعتمد عليه في تكاثر الفايروس .

و بالتالي فإن استخدام علاج أو لقاح يحوي هذين الدوائين يمكن أن يسرع في إزالة الفيروس من رئتي الشخص المريض و ذلك بأقل من ٤ – ٩ ايام فقط . و لكن ما زال هذا الدواء قيد التحضير و هو لم يجهز التداول بعد .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.