قلل من هدر الطعام و حافظ على البيئة من خلال تطبيق على الهاتف المحمول!

في المغرب هناك فائض دائماً من الطعام ، فهم يشترون كميات من الطعام تزيد عن حاجتهم و بالتالي فإن كل ما يزيد يقومون برميه في القمامة . و بحسب الاحصائيات تبين أن المغاربة يتخلصون من كميات كبيرة جداً من الطعام الصالح للاستهلاك . والتي تقدر بملايين الأطنان برميها في القمامة. و في برنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام ٢٠٢١ كشف مؤشر الأغذية المهدرة أنه خلال عام ٢٠١٩ تم رمي أكثر من ٣ ثلاثة ملايين طن من الطعام الغير مستهلك بعد في النفايات ! . و هذه الظاهرة ليست اهداراً للمال فقط بل هي تؤثر بشكل سلبي على البيئة أيضاً و على الاقتصاد .

و من هنا جاءت الفكرة للشاب المغربي مهندس المعلومات ” سعيد الزجاري” ليجد طريقة مفيدة . بدلاً من أن يهدر فيها الطعام و يرمى في القمامة يستفيد منه أناس آخرين من الفقراء و المحتاجين. أو حتى من الطلاب أو الأشخاص الذين لا تساعدهم الظروف . فابتكر تطبيقاً مجانياً أطلق عليه اسم ” هيبميل” متوافر بأربعة لغات ( العربية – الفرنسية – الألمانية- الانجليزيه) .

فكرة التطبيق

و الذي تقوم فكرته على مشاركة صور الطعام المتاح من قبل الأشخاص الذين يملكون فائضاً من الطعام الجاهز و لا يريدون استهلاكه . و ذلك بغية تقديمه للمحتاجين الذين يستطيعون الاطلاع على عنوان ناشر الصورة . و يستلمون منه الطعام بشكل مباشر بعد التواصل معه. و كذلك يستطيعون الاطلاع على تعليقات مستفيدين آخرين حتى يتأكدوا من جودة ما يتم تقديمه من قبل المتبرعين .

و بذلك و من خلال هذا التطبيق يتم توفير المال و الطعام و أيضاً الحفاظ على البيئة . فإن الطعام الذي يتم رميه في النفايات يتفعن و ينتج عن تعفنه غاز الميثان . الذي يؤثر على الاحتباس الحراري و كذلك يسبب انبعاث لغاز ثاني أوكسيد الكربون . هذا عدا عن ما يسببه الهدر من زيادة في استهلاك المياه و أيضاً تأثيره السيء على الاقتصاد . يطمح هذا الشاب في المشاركة في العديد من الجمعيات الخيرية لأغراض و اهداف عديدة . و ان شعاره الذي اعتمده عندما ابتكر هذا التطبيق هو ” شارك الوجبات . قلل من اهدار الطعام . حافظ على البيئة” .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.