كم تبلغ مدة المناعة التي توفرها لقاحات فايروس كورونا ؟

لقد توصل العلماء الى العديد من اللقاحات التي تم تطويرها لمحاربة فايروس كورونا و منها لقاح ” فايزر – بيوتنك” الذي تمت الموافقة على استخدامه من قبل الحكومة البريطانية , و من المتوقع ان طرحه في الاسواق سيكون بدءاً من الاسبوع القادم .

و لكن يبقى هناك جدل حول المناعة التي ستوفرها لقاحات فايروس كورونا , حيث تحدث بعض العلماء المختصين في الفيروسات التنفسية من المجموعة العلمية الاستشارية البريطانية بخصوص موضوع اللقاحات و فعاليتها , و قالوا ان تلك اللقاحات لا تحمي من يأخذها بمناعة دائمة من الإصابة بالفايروس و تضمن المناعة لمدة 3 ثلاثة اشهر فقط .

اما عن لقاح “موديرنا” فبعد ان قام الباحثين بتجربته في المختبرات الخاصة تبين ان اخذ هذا اللقاح يمنح آخذه مناعة لمدة تسعين 90 يوماً فقط و ذلك حسب التجارب الأولية .

و الى الآن ما زالت التجارب على اللقاحات مستمرة حتى يستطيع العلماء تحديد تلك المدة بدقة و التأكد منها , فباختلاف المناعة و الحالة من شخص لآخر يمكن ان تختلف مدة فعالية اللقاح ايضاً , فمن الممكن ان يصاب الشخص بفايروس كورونا مرة اخرى بعد أخذه اللقاح بعد مرور عدة اشهر او مرور عام على التلقيح .

كما ان اعداد الإصابات و الوفيات ايضاً تتزايد هذه الفترة بسبب الموجة الثانية من الفايروس , ففي بعض الدول مثل تركيا بلغت حصيلة اعداد الوفيات اليومية 196 وفاة إثر فايروس كورونا و هي تعتبر اعلى حصيلة سجلتها تركيا منذ بدء انتشار فايروس كورونا فيها , اما بالنسبة لأعداد الإصابات فيها فقد سجلت في اليوم الواحد 31896 إصابة جديدة , مما يجعلها تكون في المرتبة الرابعة على المستوى العالمي في الإصابات اليومية الجديدة بالفايروس و ذلك بعد الولايات المتحدة الاميركية في المرتبة الاولى و تليها الهند و من ثم البرازيل .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.