“لامبدا” المتحور الأكثر خطورة من ” دلتا” !

لقد حذرت منظمة الصحة العالمية فيما سبق من احتمال ظهور سلالات جديدة متحورة من كوفيد 19 و أشارت إلى خطورتها ، و بالفعل أعلنت منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد أطلق عليه اسم ” لامبدا” و الذي من المتوقع أن يكون أقوى من سابقه .

و قد انتشر بشكل كبير في الأرجنتين و في تشيلي في أميركا اللاتينية حيث شكلت نسبة الإصابات بهذا المتحور حوالي ٧٠ سبعون بالمائة من الاصابات بكوفيد ١٩ ، بالإضافة إلى البيرو التي تشهد انتشاراً كبيراً لهذا المتحور بين سكانها . و من الجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف هذه الطفرة لأول مرة  في بيرو منذ يناير عام ٢٠٢٠ ، ثم في شهر ابريل من العام الحالي انتشر بشكل كبير و شكلت حالات الإصابة به ما يقارب ٨٠ بالمائة ، فقد تم تسجيل ٥٩٦ وفاة في البيرو بهذه الطفرة مقابل كل ١٠٠ الف من عدد السكان . و هذا ما يثير القلق و الخوف .

و قد أوضحت المنظمة أنها لا تملك المعلومات و البيانات الكافية و اللازمة لتوضيح و تحديد خطورة هذه السلالة اي انها لا تملك الكثير من المعلومات الواضحة و الصريحة عنها ، و لكن ما تبين إلى الآن أن خطورتها عالية لأنها تقاوم المناعة الناشئة عن اللقاحات اي التي يكتسبها الإنسان بعد تلقيه اللقاح المضاد لفايروس كورونا .

و يعود ذلك الأمر إلى امتلاك ” لامبدا” سبعة جزيئات في البروتين اي في الغلاف الخارجي و هي التي تساعده على عملية الالتصاق بخلايا جسم الانسان و مهاجمتها و الارتباط بها لذلك يكون من الصعب أن تلتصق الاجسام المضادة الموجودة في جسم الإنسان بهذا الفايروس و تثبيطه عن عمله .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.