لقاح جديد في أميركا “جونسون آند جونسون”

تنتشر السلالة المتحورة الجديدة ” دلتا ” في كثير من دول العالم وسط جو من القلق و الخوف لما يمكن أن تتسبب به هذه السلالة و التي تعتبر الموجة الرابعة من كوفيد 19 التي ستعيد نفس سيناريو الإغلاق و الأزمات الصحية ، و في بريطانيا بالتحديد شكلت الإصابات بالسلالة دلتا حوالي ٩٠ بالمائة من إجمالي الإصابات و أما في الولايات المتحدة فقد سجلت نسبة ٢٠ بالمائة.

و قد استخدمت لقاحات ضد هذا المتحور مثل لقاح فايزر و الذي كلنت فعاليته ضد كوفيد 19 تصل إلى ٩٢ بالمائة و لكنها انخفضت ضد دلتا إلى ٨٨ بالمائة ، و كذلك بالنسبة للقاح استرازينيكا الذي انخفضت فعاليته إلى ٦٠ بالمائة بعد أن كانت ٩٢ بالمائة. و قد ظهر على الساحة لقاح جديد من شركة ” جونسون آند جونسون” التي أعلنت أن لقاحها فعال ضد السلالة دلتا ، حيث اعتمدت في الإعلان على تحليل دم أجرته على عدد من المشاركين .

ففي المرحلة الثالثة من التجارب التي أجرتها الشركة و الذي هو التحليل الاول ، تبين أن هذا اللقاح يقوم بإنتاج أجسام مضادة تعطل الفايروس و في تحليل ثانٍ تم تحليل بيانات لعشرين مشارك في تجربة سريرية لمعرفة اداء اللقاح في مدينة بوسطن الأمريكية .

و ما نعرفه حتى الآن عن لقاح جونسون أنه يعطى بجرعة واحدة فقط و ليس على جرعتين مثل اللقاحات الأخرى و أنه يمنح الشخص حماية لمدة ٨ ثمانية أشهر على الأقل حيث يقوم بتوليد أجسام مضادة تواجه الفايروس و السلالات الجديدة المتحورة منه.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.