لقيمات من الطين تقمن صلب الشعب هايتي

تطل هايتي على البحر الكاريبي بمساحة لا تزيد عن 27 الف كيلومتر مربع و هي جزء من جزيرة هسبانيولا , تقع بالقرب من كوبا و جامايكا , عاصمتها “بورت أوبرني” ينحدر سكانها من اصول افريقية يتحدثون الفرنسية و الكريولية الهايتية كذلك يسكنها أناس من العرق الابيض , نظام الحكم فيها جمهوري.

ينتشر الفقر في هايتي بشكل كبير حتى لا يكاد دخل الأسرة يزيد على دولار واحد يومياً فقد كانت مستعمرة قديماً من قبل اسبانيا ثم فرنسا و عندما استقلت استبد حكامها بالحكم و نشبت فيها اعمال العنف السياسي باستمرار مما ادى لتدهور الوضع الاقتصادي و انتشار الفقر بين السكان , حتى انه و بسبب اعمال العنف و القتل اصبحت اكثر النساء ثكلى لا يجدن رغيف الخبز لإطعام اطفالهن , فتتلفت ربة الاسرة حولها في المنزل بحثاً عن شيء تطعمه لأطفالها فلا تجد فمطبخها خال من اي مؤن و من اي خضار و اي مادة غذائية.

فلا تجد حولها سوى حفنة التراب فتقوم بخلطها بالماء و عجنها و قليلاً جداً تضيف لها بعض الزبد ثم تقوم بتكوينها على شكل فطائر دائرية كرغيف الخبز الصغير و تنشره لتجف في اشعة الشمس و ذلك على الارض القذرة ثم تجمعها و تقدمها كخبز لأطفالها , ثم اصبحت حرفتها فتقوم بجلب التراب من الجبل و خلطه بالماء وتحضير الفطائر لبيعها .

و لكن كيف يتناولونها؟ انهم يتناولونها لإسكات جوع معداتهم الفارغة فقد اعتادوا هضمها و اصبحت لا تؤذيهم مع ان البعض يقول انها تسبب له اضطرابات هضمية و لكنهم اعتادوا الامر .. ألا يستطيع أحد رؤية هؤلاء و مساعدتهم؟؟

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.