ما هو ” الفطر الاسود ” المرض المنتشر في الهند ؟

الفطر الاسود هو مرض ينجم عن عدوى من خلال التعرض لعفن موجود في السماد الطبيعي أو في النباتات و الخضراوات و الفواكه المتحللة و كذلك يمكن أن أن تكون من التربة. و هي عدوى نادرة جداً و تسمى ب ” فطر الغشاء المخاطي” أو ” الفطر العفني” . و الذي يصيب المخ و الرئتين و العيون و الجيوب الأنفية . و إن أبرز تأثيراته تكون على الأشخاص المصابين بالسكري أو بالإيدز أو مرضى السرطان . اي الأشخاص الذين لا يتمتعون بمناعة قوية .

و قد انتشرت اخبار كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار هذه العدوى في الهند حيث تم رصد ٨٨٠٠ حالة إصابة بالفطر الاسود المميت في الهند و يتم الخوف هناك من تحول هذه العدوى إلى وباء مثلما انتشر فايروس كورونا في كافة أنحاء العالم و صنف وباءً .

و قد ربط الكثير انتشار هذه العدوى بالإصابة بفايروس كورونا . فإن الأشخاص الذي تم رصد هذه العدوى عليهم هم أشخاص متعافين من فايروس كورونا أو في المراحل الأخيرة من التعافي منه . و بعض الأطباء ربطوا الإصابة به باستخدام مركبات الستيروئيد للعلاج من كوفيد 19.

و يقال بأن الحل الوحيد لهذا المرض كي لا يموت الانسان منه هو اقتلاع العين ! فما صحة هذا الخبر ؟ في الواقع إن فطر الغشاء المخاطي يدخل إلى جسم الانسان من خلال جهاز التنفس . و يصيب الرئتين و القمر و الأنف و العين و إن لم تتم معالجته باكراً فقد يكمل انتشاره إلى الدماغ أيضاً . فإن المعالجة المبكرة تكون بالحقن الوريدي المضاد للفطريات . و لكن في الهند تكلف هذه الحقن الكثير من المال و الذي لا تملكه جميع العائلات هناك . لذلك يقول الأطباء أن أغلب الحالات التي تصل إليهم تصل متأخرة جدا اي بعد أن يكون المريض قد فقد بصره . و لهذا يقومون باستئصال العين أو الفك الأعلى أو حتى الأنف من أجل منع العفن من الوصول إلى الدماغ و انتشاره فيه .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.