متلازمة تصيب الأعصاب بسبب لقاح كورونا !

لقد أصبح هناك العديد من اللقاحات المضادة لفايروس كورونا متاحة في مختلف بلدان العالم ، و لكن يبقى هناك تساؤلات حول اللقاح الأكثر فعالية و أمان من بين تلك اللقاحات المتوافرة ، فقد ظهر لدى بعض الأشخاص بعض الأعراض الجانبية الغير جيدة نتيجة تلقي اللقاح .

و مؤخراً ظهر لقاح ” جونسون آند جونسون” في الولايات المتحدة الأمريكية و تم تطعيم العديد من السكان هناك بهذا اللقاح و لكن ظهرت بعض الآثار الجانبية على المرضى و التي ربطها الباحثون بالتطعيم بلقاح جونسون آند جونسون ، و التي تمثلت بخلل في الاعصاب و هو ما يطلق عليه العلماء اسم ” متلازمة غيلان باريه” و هو مرض عصبي نادر يصيب الأعصاب الطرفية في جسم الانسان حتى تصبح ضعيفة أو حتى تصاب بالشلل بشكل تدريجي ، فيبدأ الشلل في الساقين و من ثم تصاب عضلات التنفس و من بعدها تتأثر الأعصاب في الرأس و الرقبة .

و من الجدير بالذكر أن هذا المرض نادر و لا يصيب إلا حوالي ثلاثة أو ستة آلاف في الولايات المتحدة ، و الآن تبينت إصابة حوالي ١٠٠ مائة شخص بهذه المتلازمة و هذا من اصل ١٢,٥ مليون شخص تقريباً ممن تلقوا اللقاح . و أما عن حالة أولئك المائة ؛ فقد توفي واحد منهم فقط و أما بالنسبة للآخرين فقد دخلوا المستشفى ليخضعوا للعلاج لأن حالتهم في وضع حرج .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.