محاولة علمية جديدة في اوكسفورد بشأن اللقاح

نظراً لظهور سلالات جديدة من فايروس كورونا حول العالم و نظراً الى تعذر توصيل اللقاح المضاد لفايروس كورونا الى الجميع بوقت محدد فقد ظهرت فكرة لتجربة جديدة في جامعة اوكسفورد , حيث سيشارك الباحثون في جامعة اوكسفورد مع المعهد الوطني للبحوث الصحية في بريطانيا تجربة جديدة.

تستدعي التجربة إعطاء لقاحين مختلفين من اللقاحات المضادة لفايروس كورونا لنفس الشخص ثم دراسة نتائج هذه التجربة على الاشخاص , حيث سيخضع اكثر من 800 متطوع لهذا الإجراء ممن تتراوح اعمارهم من 50 و ما فوق .. حيث سيخضع المتطوع الى التطعيم بجرعة اولى من لقاح اوكسفورد- استرازينيكا ثم تليها جرعة ثانية من لقاح فايزر او بالعكس ثم تؤخذ عينات الدم من المتطوع و تجرى الدراسة على الاستجابة المناعية له و ترصد اية ردود فعل سلبية على اللقاحات اما مدة الدراسة فتأخذ 13 شهر .

تهدف التجربة الى دراسة طرق جديدة لزيادة مناعة الجسم تجاه كوفيد 19 حيث ان استخدام هذه اللقاحات بالتبادل سيؤدي الى زيادة مرونة توصيل اللقاح بشكل كبير اي ستتوفر الفرص لأكبر عدد من الناس لتلقي اللقاح , فإذا أخذ الشخص جرعة اولى من لقاح اوكسفورد فسيتيح الفرصة لغيره لتلقي نفس اللقاح و ذلك لأنه سيحصل على لقاح اخر في الجرعة الثانية اي سيساهم ذلك في خطة توزيع اللقاحات في العالم .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.