معابد يابانية تقدم زواج افتراضي و جنازات عن طريق الانترنت

إن تاريخ المعابد البوذية في اليابان يعود للقرن السادس الميلادي فهي مزدهرة لأكثر من ١٠٠٠ عام و يصل عدد تلك المعابد في اليابان إلى ٧٧ الف معبد تقريباً اي انها واسعة الانتشار حيث أصبحت جزءاً لا يتجزأ من المشهد الياباني العام .

و لكنها أصبحت تعاني خلال السنوات الأخيرة من عدم اهتمام جيل الشباب بالدين مثل قبل و من انخفاض عدد سكان اليابان أيضاً و مما زاد الأمر سوءاً هو انتشار وباء كورونا الذي كان له تأثير كبير عليها و على طريقة عملها حيث التزم المؤمنين بالبقاء في المنزل و لم يعودوا يخرجون إلى المعابد مما أدى إلى انخفاض دخلها و انخفاض التبرعات أيضاً التي كانوا يقدمونها .

فكل تلك الظروف دفعت بكهنة و رهبان المعابد الى ابتكار و استخدام طرق جديدة لعملها تواكب التغييرات التي طرأت على الحياة و سبل عيشها في الآونة الأخيرة من أجل الحصول على المال و الاستمرار في تقديم خدماتها .

و ضمن هذا الإطار فإن معبد ” تسوكيجي هونغوانجي ” الذي يقع في طوكيو بجوار سوق السمك القديم و الذي يقدر عمره بأربعة قرون كان قد بدأ في شهر مايو الماضي بتقديم جنازات للموتى عن طريق الانترنت و ذلك بسبب عدم رغبة بعض العائلات أن تتواجد وسط تجمعات كبيرة من الناس خلال إقامة مراسم تأبين المتوفي ، و قد تمت إقامة حوالي السبعين مناسبة مثل هذه حتى الآن ،هذا عدا عن الخدمات الغير اعتيادية الأخرى التي أصبح يقدمها المعبد مثل دروس اليوغا و التوفيق بين البنات و الشباب من أجل الزواج و غيرها .

و أما معبد ” ريوسوكوين ” القديم الذي يقع في مدينة كيوتو عمل أيضاً على تطوير أنشطته بأسلوب يتناسب مع تطورات العصر الحديث من أجل جني المال ، حيث قام بتطوير تطبيق للتأمل عبر الانترنت أطلق عليه اسم ” يو أن اكس اي UNXE ” اي ” الجلوس على السحابة” و قد شهد التطبيق إقبالاً كبيراً من الناس حيث تم تحميله من قبل ١٥٠٠٠ مستخدم تقريباً .

و من الجدير بالذكر أن عائدات المعابد البوذية قد انخفضت بنسبة ٥٠ بالمائة تقريباً منذ عام ٢٠١٥ فهي تمر بتحدٍّ كبير نظرا لأن تقدم اليابانيين في العمر يهدد وجودها فمن المتوقع أنه بحلول عام ٢٠٤٠ سيختفي عدد كبير من تلك المعابد .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.