منظمة الصحة العالمية: خذ اللقاح المعروض عليك

صرحت منظمة الصحة العالمية أن وباء كورونا يتزايد في انتشاره و أن الكرة الأرضية في ظرف عالي من الخطورة. مما يلزم اتخاذ أسرع و أعلى إجراءات الحيطة و الحذر و تدابير الامان و السلامة .

فالعمل جاري على تطعيم الجميع و احتواء الجائحة ، على سبيل المثال هناك بلدان قامت بتطعيم جميع مواطنيها مثل ” جبل طارق” و هناك بلدان قد أعطت الجرعات لفئة المسنين و أصحاب الأمراض المزمنة و العاملين في المجال الصحي و ليتم بعدها تطعيم باقي الفئات بالإضافة إلى بلدان قامت بإعطاء الجرعة الأولى من اللقاح لجميع سكانها في انتظار الجرعة الثانية . و هناك دول يتواجد فيها أكثر من نوع من اللقاحات لذلك توجه وزارة الصحة المواطن لأخذ اللقاح المتاح له لا سيما أن قوائم الانتظار طويلة ، حيث يتساءل الكثيرون و هم في حيرة من أمرهم عن نوع اللقاح الواجب عليهم أخذه؟

تجيب المنظمة أنه عندما يعرض عليكم اللقاح يجب عليكم أخذ المتاح منه لا سيما أن معظم اللقاحات أثبتت الدراسات أنها آمنة و فعالة بالإضافة إلى جودة التصنيع و إلى عامل الحماية . كما تنوه المنظمة أن المواطن الذي يعيش في بلد أمنت له أنواع عديدة من اللقاحات هو مواطن محظوظ لا سيما أن هناك بلدان لم تحصل حتى الآن ولا حتى على الجرعة الأولى من اي نوع من هذه اللقاحات .

فتوضح المنظمة للمواطن الذي حان دوره في التطعيم أن يحصل عليه مباشرة و بأسرع وقت و ذلك للحصول على أكبر عدد من الناس المحصنين لا سيما ان كان الشخص يعتبر من الفئات التي يتم تقديمها على غيرها في أخذ اللقاح. و في تساؤل الناس أيضاً عن الآثار الجانبية للقاح كوفيد 19 ؟

تحقق المنظمة بما يشاع حول حدوث جلطات دموية بعد عملية التطعيم فقد وجدت الدراسة الدقيقة أن النسبة بلغت ” واحد إلى عشرة ” مع بين مليون شخص و أن العلماء وخبراء الصحة يعملون بجهد لدراسة هذا الموضوع و العمل على الحد من الآثار الجانبية. تعتقد المنظمة أنه من الضروري توعية الناس للهدف من هذا اللقاح و هو الحصول على الجميع محصنين لمواجهة جائحة كبيرة تغزو العالم .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.