من هم الذين لا يصابون بكورونا ابداً؟

انه كوفيد 19 الذي اصاب الملايين حول العالم منهم طور العلاج و منهم وافقتهم المنية و منهم من تعافى تماماً , و لكن نسبة كبيرة من الناس لم يصابوا مع انهم خالطوا المصابين , فما السر في ذلك؟

ضمن الابحاث و التجارب التي يقوم بها مختصو الصحة و ذلك لتحديد المدة الزمنية التي يكتسب بها المتعافى من كورونا مناعة ضد الإصابة مرة اخرى , فقد بينت التجارب ان هناك مناعة من ستة اشهر و لغاية عام احياناً و لكن ضمن سياق هذه التجارب وجد ان عينات دم لأشخاص لم يصابوا بكورونا و مع ذلك لديهم مناعة ضد الفايروس و اجسام مضادة , فكيف تولدت هذه الاجسام؟

تسمى هذه المناعة “التفاعلية المتصالبة ” , و ان عائلة فايروس كورونا تتكون من اربعة انواع موسمية شائعة عدا الكورونا و هي تصيب البشر كالانفلونزا العادية فعندما يصاب الإنسان بأحد هذه الفايروسات المنتمية لتلك العائلة يكون مناعة “التفاعلية المتصالبة” و تكون لديه اجسام مضادة لأي فايروس من تلك الفايروسات التي تلجأ الى البروتين المعروف ب “سبايك” لتلتصق بالخلايا المضيفة و تصيبها و ان الاجسام المضادة تعترف على هذا البروتين .

و المناعة المتشكلة ليست طويلة الأمد لذلك يمكن ان يصاب المرء بالمرض , و ان خلايا الجسم المناعية تجعل ذاكرة للفايروس الذي يهاجم الجسم و يمكن ان ينتج اجسام مضادة جديدة عند الحاجة.

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.