موجة رابعة وبائية في إقليم شرق المتوسط

لقد ظهرت السلالة الجديدة المتحورة من فايروس كورونا “دلتا ” لأول مرة في الهند ، و لكنها الآن باتت منتشرة في أكثر من دولة في مختلف أنحاء العالم ، و هي ١٥ خمسة عشر دولة من إقليم شرق المتوسط ، و يمتد الإقليم من المغرب الى الباكستان و يتضمن السعودية و الصومال و بعض من أراضي فلسطين بالإضافة إلى ٢١ دولة عضو ، اي انها مساحة شاسعة و كبيرة و فيها حوالي ٦٨٠ مليون نسمة.

و قد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن دول هذا الإقليم باتت تواجه موجة وبائية رابعة بسبب زيادة أعداد الإصابات بسلالة دلتا فيها بنسبة ٥٥ بالمائة ، بالإضافة إلى أنها لم تحصن عدد جيد من السكان باللقاح المضاد لكوفيد 19 ، و كذلك ازدادت اعداد الوفيات بنسبة ١٥ خمسة عشر بالمائة ، و هكذا يصبح المعدل الاسبوعي للوفيات هو ٣٥٠٠ و المعدل الاسبوعي للإصابات هو ٣١٠ آلاف إصابة حديثة .

و بما أن معدل التحصين منخفض جداً في إقليم شرق المتوسط و الذي بلغ نسبة ٥,٥ بالمائة فقط ؛ فإن هذا الإقليم تحت خطر و احتمال كبير لأن تصبح السلالة دلتا هي السلالة المهيمنة و المسيطرة عليه.

و من الجدير بالذكر أن الغالبية العظمى للإصابات في الاقليم هي لأشخاص لم يحصلوا بعد على التحصين باللقاح المضاد لفايروس كورونا لذلك يجب الإنتباه إلى الوضع الصحي و الوبائي و تطعيم اكبر عدد ممكن من السكان .

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.