هل يعد لقاح استرازينيكا خطراً ؟

ما زالت ألمانيا ملتزمة بالقيود و الإغلاق تفادياً للإصابات التي ممكن ان تنجم عن الموجة التي تهاجم العالم من وباء كورونا و لكن تسعى ميركل للتخفيف من تلك القيود ببطء و حذر كي لا تتراجع و تتدهور الامور الصحية بعدما بدأت بالتحسن و هي تعمل على خطة تتضمن 5 مراحل يعاد فيها فتح المحال التجارية اذا ما شوهد انخفاضاً في أعداد الإصابات في البلاد و أما اذا استمرت أعداد الإصابات بالازدياد فسوف تتراجع عن هذه الخطة .

و تقول ميركل أيضاً أن الالتزام بأخذ اللقاحات مثل لقاح استرازينيكا له دور في مواجهة الوباء و القيود و التخفيف منها الامر الذي يمنح المواطنين الامل نظراً لتاكيد الصحة الألمانية ان تلك اللقاحات فعالة ضد السلالات الجديدة المتحورة ايضاً التي تظهر من فايروس كورونا , هذا بالنسبة لألمانيا.

و اما في النمسا و الدنمارك فقد قامت السلطات بتعليق استخدام لقاح استرازينيكا بشكل مؤقت و ذلك بسبب ظهور عدة اعراض غير مرغوبة على من تلقى هذا اللقاح فقد لوحظت عدة حالات تجلط بالدماء على من تلقى لقاح استرازينيكا و سجلت حالة وفاة واحدة ايضاً في النمسا , و من الجدير بالذكر ان النمسا تتمتع بتكنولوجيا متطورة جداً تمكنها من إنتاج اعداد هائلة من اللقاحات تكفي لجميع سكان أوروبا و مع ذلك فإنها متوقفة عن التلقيح حالياً .

و اما في ايطاليا فقد حدثت وفاة لشخصين في صقلية بعد مدة زمنية قصيرة من تلقيهما للقاح استرازينيكا مما دفع بالحكومة الإيطالية الى حظر دفعة من لقاح الشركة ايضاً , فهل لتلك الحالات المرضية و الوفيات صلة باللقاحات ؟ و الى متى سيستمر التلقيح و ما الإجراءات التالية؟؟

عن hala alkhateeb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.